الثلاثاء، 16 فبراير 2016

تقنية المعلومات والاتصالات في أوزبكستان


تحت عنوان "حول تقنية المعلومات والاتصالات في أوزبكستان" نشرت الصحيفة الإلكترونية المصرية "أقلام وكتب" يوم 16/2/2016 مقالة كتبها: أحمد عبده طرابيك، جاء فيها:

منذ استقلالها أولت أوزبكستان اهتماماً كبيراً بقطاع تقنية المعلومات والاتصالات وتطبيقها على نطاق واسع في جميع مجالات الحياة من الدولة والمجتمع، وخلال فترة قصيرة أنشأت الدولة الإطار القانوني الذي أفضي إلى مزيد من تشكيل وتطور سوق تقنية المعلومات، ففي عام 1992، صدر قانون "الاتصالات" الذي حدد المبادئ العامة لتعزيز هذه الصناعة، كما نالت قضايا التنظيم القانوني لتقنية المعلومات والاتصالات مزيد من الاهتمام من خلال قانون "المعلومات" الصادر في 11 ديسمبر 2003، وفي 30 مايو 2002، صدر القرار الرئاسي الخاص باتخاذ التدابير التي تهدف إلي مواصلة تنفيذ وتطوير تقنية المعلومات والاتصالات الحديثة.
يتم حالياً تنفيذ البرنامج المتكامل لتطوير نظام الاتصالات في جمهورية أوزبكستان وفق خطة المعلومات الوطنية خلال الفترة من عام 2013 إلي عام 2020، التي صدر بموجبها قرار رئيس الجمهورية في 27 يونيو 2013، ووفقا للبرنامج الاقتصادي لعام 2016، أشار الرئيس إسلام كريموف إلي الظروف التي تعيشها البلاد اليوم في عصر الإنترنت والأجهزة الإلكترونية، والاستخدام الواسع النطاق لتقنية المعلومات والاتصالات في مجالات الاقتصاد وتسارع جذري لإنشاء نظام "الحكومة الإلكترونية"، حيث أن تطوير تقنية المعلومات والاتصالات لديها تأثير مباشر على مستوى القدرة التنافسية للبلاد، ويوفر فرصاً كبيرة للإدارة على المستوى الاستراتيجي.
أوكلت مهمة تعزيز قدرات تقنية المعلومات في مجال الصناعة إلى وزارة تنمية تقنية المعلومات والاتصالات، التي أنشئت بموجب قرار رئيس الجمهورية في 4 فبراير 2015، ومنذ عام 2002 يعمل مركز تطوير وإدخال تقنيات الحاسب الآلي والمعلومات "UZINFOCOM" في هذا المجال، والذي من شأنه أن يساعد في تطوير وتنفيذ برامج العمل الوطنية للحوسبة وإدخال تقنية المعلومات والاتصالات في جميع قطاعات الإدارة العامة والمجالات الاقتصادية والاجتماعية.
خلال السنوات الماضية، نفذت أوزبكستان عدداً من الأعمال المنتظمة في تطوير الإنترنت، والاتصالات المتنقلة وغيرها من المجالات، وتشكيل قاعدة للتقنية الفائقة وتحديث الاقتصاد الوطني، حيث يعتبر تطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات هو الأساس للتطور الاقتصادي والاجتماعي.
تتميز المرحلة الحالية من تطوير تقنيات الاتصالات والشبكات والبنية التحتية للاتصالات في أوزبكستان من خلال توسيع قنوات النفاذ إلى مختلف أنحاء البلاد، وزيادة التحول إلي مراكز لنقل البيانات والاتصالات الصوتية وتحديث الخطوط الرئيسية، وكذلك إنشاء البنية التحتية لتطوير خدمات الوسائط المتعددة.
وعلى مدى السنوات العشرين الماضية تم مد أكثر من 2000 كيلو متر من كابلات الألياف البصرية في مختلف أنحاء البلاد، والتي تهدف إلى وصول التقنية الحديثة وتوفير الخدمات المتقدمة كالاتصال المرئي، والإنترنت عالي السرعة، والبث التلفزيوني عالي الوضوح وغيرها إلي جميع سكان البلاد في مختلف المناطق، ويرجع ذلك إلى التدابير المتخذة في عام 2015، والتي كان من نتائجها ارتفاع المعدل الإجمالي لاستخدام شبكات المعلومات الدولية إلي 42.3 ٪ مقارنة مع 2014، وبلغت 15.5 جيجابت / ثانية.
تعمل جميع شبكات الهاتف النقال العاملة من خلال شبكة الجيل الرابع، والذي يسمح للتعامل مع حجم كبير من المعلومات على الإنترنت بسرعة وكفاءة، وتحميل وتدفق عرض الفيديو والصور عالية الجودة، واستخدام تطبيقات الانترنت في التعليم والأعمال التجارية، حيث تمكن هذه التقنيات مستخدمي الإنترنت من توسيع القدرة المعتادة للعمل مع تقنية المعلومات والاتصالات.
يعمل برنامج تطوير شبكات النفاذ واسع النطاق على تقنية واي فاي، والذي تم تنفيذه بنجاح، ونتيجة لذلك فقد وصلت خدمة الانترنت إلي المطارات ومحطات السكك الحديدية، وأماكن انتظار المسافرين والمتنزهات ومراكز التسوق وغيرها من الأماكن العامة، ووفقا لتقرير مركزUZINFOCOM ، الصادر في يناير 2016، فإنه معدل النمو في قطاع المعلومات والاتصالات بلغ 30٪ مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
يلعب قطاع تقنية المعلومات والاتصالات والبرمجيات دوراً رئيسياً في عمليات الإدارة والانتاج وتطوير قطاعات الاقتصاد والصناعة المحلية، حيث تم إنشاء 86 مشروعاً في قطاع نظم المعلومات، ولذلك تم إنشاء السجل الوطني لمطوري البرمجيات، والتي تضمنت 69 شركة، وقد تم وضع دليل الشركات المصنعة للبرامج "Software.uz" التي توفر المعلومات الضرورية للمواطنين والشركات، كما صدر قرار رئيس الجمهورية الخاص بتدابير "زيادة تعزيز الحوافز لمطوري البرمجيات المحلية" في 20 سبتمبر 2013، والذي منح مزايا وأفضليات جديدة لأعضاء صناعة البرمجيات، منها منح الإعفاءات الجمركية على المعدات المستوردة للاستعمال الخاص، والمكونات وقطع الغيار والوثائق التقنية والبرمجيات.
يتم تقديم 235 نوعاً من الخدمات التفاعلية من خلال "الحكومة الإلكترونية"، وخلال السنوات الخمس الماضية تم تنفيذ أكثر من 200 ألف من التطبيقات الإلكترونية للمواطنين ورجال الأعمال، حيث يتم من خلالها يمكن تحديد موعد عبر الإنترنت مع رؤساء الوكالات الحكومية، وتلقي المعلومات عن أنشطتها والاستفسارات المختلفة، وفي يناير 2015، أطلقت البوابة نظاماً جديداً لمناقشة مشروع التصرفات القانونية المتعلقة بالأنشطة التجارية، وتقييم الوثائق الموجودة، وتم مناقشة 80 مشروع قانون من خلال هذا النظام.
تستضيف أوزبكستان بانتظام الأحداث الكبرى المخصصة لتطوير صناعة التقنية العالية، حيث يقام أسبوع تقنية المعلومات والاتصالات في البلاد منذ عام 2004، والذي ينظم بالتزامن مع المعرض الوطني لتقنية المعلومات، الذي يقام في مدينتي طشقند وسمرقند، يقدم المعرض المنتجات الحالية والمستقبلية من الخدمات القائمة على تقنية المعلومات والاتصالات، والموجهة إلى مجتمع الأعمال والقطاع الحكومي، وجميع المواطنين، كما يقام خلال هذا الأسبوع العديد من الفعاليات والمنتديات المتعلقة بتقنية المعلومات والاتصالات، يشارك فيها ذوي الخبرات من الشركات الرائدة، وخبراء المعلومات من مختلف دول العالم.
يتم تدريب العاملين في تطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المراكز المحلية المتخصصة في هذا المجال والتابعة لأهم الجامعات منها، جامعة طشقند التقنية الحكومية(TSTU) ، وجامعة طشقند لتقنية المعلومات (TUIT) ، وفي عام 2013 تم افتتاح مركز منح الدرجات العلمية كالماجستير والدكتوراه في مجال إدارة نظام "الحكومة الإلكترونية"، وعلم المكتبات، وكذلك إجراء البحوث العلمية على أساس من التعاون الفعال مع الشركات الصناعية الرائدة في البلاد، وفي الأول من أكتوبر 2014 تم افتتاح فرع لجامعة "Inha" الكورية الجنوبية، والتي يتم فيها تدريب المهنيين في مجالات الحاسب وهندسة البرمجيات، هندسة الشبكات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق